سلائف لتكنولوجيا اليوم: هذه المنتجات لديها الرؤية الصحيحة



منتجات مثل أبل نيوتن و ال قفاز طاقة نينتندو يتبادر إلى الذهن على الفور عندما نتذكر التكنولوجيا التي كانت قبل وقتها. على الرغم من طبيعتها المبتكرة وميزاتها المتطورة ، إلا أنه يتم تذكر معظمها على أنها إخفاقات فورية لسبب أو لآخر. لن نركز على الموجودين هنا اليوم.

بدلاً من ذلك ، ستركز هذه المقالة على المنتجات والخدمات والأفكار التي كانت موجودة في الماضي والتي لم تتخبط بالضرورة عن البوابة. كان بعضها يتمتع بشعبية كبيرة ولا يزال موجودًا حتى اليوم بينما كان البعض الآخر أكثر غموضًا بعض الشيء ولكن جميعهم كان لديهم رؤية ساعدت في تشكيل المشهد التكنولوجي اليوم. لنلقي نظرة.

AOL Instant Messenger (AIM)

قبل استخدام الأجهزة المحمولة والشبكات الاجتماعية ، كانت تطبيقات الدردشة عبر الإنترنت هي وسيلة الاتصال المفضلة لملايين مستخدمي الكمبيوتر. كان من أهمها برنامج AIM ، وهو برنامج دردشة من نظير إلى نظير ظهر أصلاً في مجموعة منتجات الإنترنت الخاصة بـ AOL في أواخر التسعينيات.

تم إصدار التطبيق لاحقًا كتنزيل مستقل وتنافس على السيادة جنبًا إلى جنب مع تطبيقات الدردشة الشائعة الأخرى مثل ياهو! رسولو ICQ و ماسنجر ام اس ان. ظلت شائعة خلال معظم العقد الماضي – خلود في زمن التكنولوجيا – لكن عدم قدرة AOL على اكتساب قوة جذب مع جيل الهاتف المحمول أدى في النهاية إلى زوالها.

الهدف هو من المقرر أن تغلق في 15 ديسمبر على الرغم من أن تأثيره يمكن الشعور به في العديد من أفضل تطبيقات الدردشة اليوم بما في ذلك WhatsApp و Facebook Messenger و Snapchat.

Digg (مجمع الأخبار)

تدين Reddit ، وهي إحدى الوجهات الأكثر شعبية على الإنترنت لجيل الألفية ، بالكثير من نجاحها إلى موقع إخباري اجتماعي جاء قبله. بدأت Digg بدايتها في أواخر عام 2004 كتجربة لتسهيل اكتشاف المحتوى ومشاركته من جميع أنحاء الويب. عزز منشئوها الخدمة بميزات جديدة ومبتكرة على مدار السنوات القادمة وتمت مكافأتهم بقاعدة جماهيرية مخلصة أدت إلى جذب عدد هائل من الزيارات إلى الموقع. كان المفهوم مشابهًا لـ Slashdot وإن كان لجميع أنواع المحتوى ، وليس فقط القصص التقنية.

ومع ذلك ، كان موقع Digg بعيدًا عن الكمال ، حيث اكتشف بعض الأعضاء كيفية التلاعب بنظام التصويت لتحقيق مكاسب سياسية ومالية. واجه الموقع أيضًا مشكلات تتعلق بالرقابة ، لكن القشة التي قصمت ظهر البعير جاءت في أغسطس 2010 مع إصدار Digg v4 ، وهو إصلاح خاطئ ومليء بالخلل أدى إلى إزالة العديد من أكثر ميزات الموقع المحببة.

بعد أيام ، نظم المستخدمون الساخطون “يوم إنهاء Digg” الذي أدى إلى هروب العديد من المستخدمين إلى Reddit. تمكن Digg من النجاة من النزوح الجماعي ، لكنه نجا في النهاية بيعت مقابل جزء بسيط من قيمتها السابقة ولم يعد يشبه نفسه السابق.

هاتف Motorola Atrix 4G الذكي

أتت Motorola إلى CES 2011 بحمل هاتف ذكي. ال أتريكس 4G كان من بين أول من يتميز بوحدة معالجة مركزية ثنائية النواة والتي ، وفقًا لموتورولا ، كانت قوية بما يكفي للسماح لك باستخدام الهاتف كجهاز كمبيوتر مكتبي كامل (إلا أنه لم يكن كذلك).

تم بيع Atrix 4G جنبًا إلى جنب مع اختيارك لمنصة سطح مكتب أو كمبيوتر محمول. كانت الفكرة بسيطة – قم بتوصيل الهاتف في قفص الاتهام واستخدام معالج ثنائي النواة وذاكرة وصول عشوائي (RAM) سعة 1 جيجابايت كعقل لجهاز كمبيوتر مستقل.

لقد كان مفهومًا جديدًا ولكن موتورولا كان من السابق لأوانه تسويقه. لم تكن شركة SoC ثنائية النواة من عام 2011 قوية بما يكفي لتوجيه التجربة وطلبت Motorola الكثير من الملحقات (499 دولارًا مقابل قاعدة كمبيوتر محمول كانت عديمة الفائدة بدون الهاتف).

كان Android لا يزال في مهده – الهاتف مزود بنظام Android 2.2 – وكذلك صناعة الهواتف الذكية ككل. لم تكن Motorola ملتزمة حقًا بالفكرة ، خاصة بعد أن كانت الشركة كذلك بيعت لجوجل بعد عدة أشهر.

في الدفاع عن Motorola ، أطلق العديد من الآخرين جهودًا مماثلة في السنوات الأخيرة دون جدوى (سامسونج ديكس و Microsoft Continuum يتبادر إلى الذهن على الفور). لقد أدرجته هنا اليوم لأنني أعتقد أن المفهوم لا يزال له أرجل. قد يستغرق الأمر بضع سنوات ، ولكن مع تبني الأجهزة المحمولة للارتفاع الهائل ، وأدائها المحتمل الحالي والمستقبلي ، واستخدام الكمبيوتر الشخصي السائد يتحول في عوامل شكل مختلفة ، يمكننا في النهاية أن نرى دمج النظامين الأساسيين.

وحدة تحكم Sega Game Gear المحمولة

سيطر اسم واحد على صناعة ألعاب الفيديو في أمريكا الشمالية في أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات من القرن الماضي: نينتندو. في حين أن الشركة متنوعه و SNES كانت لوحات المفاتيح هي كل الهذيان في المنزل ، وكان لعبة بوي التي وجهت المهمة في المقطع المحمول.

ومع ذلك ، لم يمر الجهاز المحمول دون منازع ، حيث أطلق المنافس اللدود Sega Game Gear المتفوق تقنيًا بعد أقل من عامين من وصول Game Boy.

يحمل الاسم الرمزي Project Mercury ، يتميز الجهاز المحمول ذو 8 بتات بشكل ملحوظ بشاشة ذات إضاءة خلفية كاملة الألوان بتنسيق أفقي وتصميم كان أكثر راحة للاحتفاظ به لفترات طويلة من الوقت. كما تم تسعيره إلى حد ما إلى حد ما عند 149.99 دولارًا ، وإن كان لا يزال أغلى من السعر المطلوب 89.95 دولارًا لـ Game Boy.

لسوء الحظ ، تم إعاقة Game Gear من Sega بسبب عمر البطارية الضعيف (حوالي 3.5 ساعات لكل ست بطاريات AA) ونقص دعم مطور الطرف الثالث.

باعت Sega ما يزيد قليلاً عن 10 ملايين وحدة خلال عمر Game Gear البالغ خمس سنوات ، وهو عدد أقل بكثير من Game Boy. ومع ذلك ، فقد كانت نقطة انطلاق مهمة في تاريخ وحدة التحكم المحمولة لأنها ساعدت في تمهيد الطريق للأجهزة المحمولة المستقبلية مثل Genesis Nomad و PlayStation Portable و PS Vita ومؤخراً Nintendo Switch.

موقع البث المباشر Justin.tv

من السهل اعتبار القدرة على بث الفيديو المباشر عبر الإنترنت أمرًا مفروغًا منه ، لا سيما بالنظر إلى أن العملية لم تكن بسيطة تقريبًا (أو يمكن الوصول إليها) قبل عقد من الزمان فقط.

دعونا نهيئ المسرح. في أوائل عام 2007 ، كان BlackBerry و Palm اللاعبين المهيمنين في صناعة “الهواتف الذكية”. كان iPhone لا يزال بعيدًا منذ بضعة أشهر ولن يتم الإعلان عن أول هاتف يعمل بنظام Android حتى نهاية العام التالي. كانت الكاميرات المدمجة في الأجهزة المحمولة منخفضة الجودة لدرجة أنها كانت غير قابلة للاستخدام عمليًا.

لهذا السبب ، عندما أطلق جاستن كان Justin.tv لبث بث مباشر مستمر لحياته عبر الإنترنت ، فعل ذلك باستخدام كاميرا ويب مثبتة بقبعة بيسبول متصلة بجهاز كمبيوتر محمول مزود ببطاقة شبكة خلوية في حقيبة ظهره. مرحبًا بك في البث المباشر في عام 2007.

جذبت حداثة المفهوم ، التي يطلق عليها اسم “lifecasting” ، الكثير من اهتمام وسائل الإعلام التي استغلها Kan في منصة بث فيديو كاملة. أخذت فئة الألعاب حياة خاصة بها وتم نسجها في النهاية باسم Twitch.TV. تم إغلاق موقع Justin.tv الأصلي في منتصف عام 2014 وبعد بضعة أسابيع ، اشترت أمازون موقع Twitch مقابل 970 مليون دولار.

كانت منصات مثل Justin.tv رائدة في مجال الفيديو المباشر على الإنترنت. بدونها ، قد لا توجد خدمات مثل Periscope و Facebook Live.

جهاز الاتصال الشخصي من Casio Secret Sender 6000

من المسلم به أن هذه اللعبة غامضة ويمكن القول إنها لم يكن لها تأثير هائل على عالم التكنولوجيا ، ولكن هذا فقط لأنها كانت لعبة طارت تحت الرادار.

ال كاسيو المرسل السري 6000 كان في الأساس المساعد الرقمي الشخصي للأطفال. تم إطلاقها في أوائل التسعينيات ، وهي تتميز بشاشة رقمية ولوحة مفاتيح QWERTY كاملة لإدخال البيانات ، كما أنها كانت بمثابة تقويم وساعة منبه ودفتر هاتف وآلة حاسبة والمزيد. كانت الميزة البارزة التي استحوذت على اهتمامي في ذلك الوقت (والسبب في إدراكي هنا اليوم) هي قدرتها على إرسال رسائل نصية.

الأداة الذكية – وتعيد علاماتها التجارية مثل سيجا IR 7000 – يتميز بمستشعر الأشعة تحت الحمراء الذي يسمح لك بإرسال رسائل نصية لاسلكية قصيرة المدى بين الأجهزة ، طالما كانت في نفس الغرفة. كانت هذه الوظيفة تثير الذهن في ذلك الوقت مع إعلان Sega والآخرين عنها كوسيلة لإرسال الرسائل بصمت بين الأصدقاء ، كما هو الحال أثناء الفصل. بعد ما يقرب من ربع قرن ، يمكن القول إن الرسائل النصية هي إحدى أكثر طرق الاتصال الشخصي شيوعًا.

سوني ووكمان وديسك مان

تضع خدمات البث الإمداد شبه اللامتناهي من الموسيقى تحت تصرفنا. إنها رفاهية يستخدمها الكثير منا يوميًا ولكن لا يتعين عليك التفكير بعيدًا جدًا في وقت لم تكن فيه الموسيقى المحمولة موجودة بالفعل.

أصيب ماسارو إيبوكا ، الشريك المؤسس لشركة سوني ، بالإحباط بسبب عدم القدرة على الاستماع إلى موسيقى الأوبرا أثناء الرحلات الجوية عبر المحيط الهادئ دون الحاجة إلى استخدام معدات صوتية ثقيلة وباهظة الثمن. في أواخر السبعينيات ، كلف اثنين من مهندسي قسم الصوت للتوصل إلى حل مضغوط يمكن للمستهلكين العاديين تحمله. وهكذا ولد جهاز Walkman.

على الرغم من أن شركة Sony من الناحية الفنية لم تكن أول من اخترع مشغل الكاسيت المحمول (يبدو أن هذا الشرف يعود إلى أندرياس بافيل) ، كان أول من حقق النجاح. كان جهاز Walkman مغيرًا لقواعد اللعبة ، حيث سمح للأشخاص بإضافة مسارات صوتية إلى حياتهم اليومية. هزت التكنولوجيا اليابانية العملاقة صناعة الموسيقى مرة أخرى في عام 1984 بإدخال أول مشغل أقراص مضغوطة محمول في العالم. ساعد المشغل ، الذي أطلق عليه اسم Discman ، في إثارة اهتمام الجمهور بالأقراص المدمجة وعزز إرث Sony كشركة تصنيع إلكترونيات رائدة.

قد لا تحظى شركة Sony بالشعبية التي كانت عليها من قبل ، لكن مساهماتها في صناعة الموسيقى لا يمكن إنكارها.

آسوس إيي كمبيوتر نتبووك

أجهزة Chromebook هي الخيار الأمثل لمن يحتاجون إلى حل كمبيوتر محمول كامل الميزات بسعر رخيص. ربما لم تكن لتوجد ، مع ذلك ، لولا وجود عيب كبير أصاب أسلافهم.

قدمت Asus في Computex في منتصف عام 2007 جهاز Eee PC ، وهو عبارة عن مجموعة من أجهزة الكمبيوتر المحمولة ذات الأسعار المعقولة والمخصصة في الأصل للأسواق الناشئة. تتميز هذه الآلات بشاشات صغيرة ولوحات مفاتيح مدمجة ومحركات تخزين منخفضة السعة وأجهزة ضعيفة القوة ، وسرعان ما اشتعلت مع المستهلكين العاديين وساعدت في إنتاج فئة جديدة من أجهزة الكمبيوتر المحمولة تُعرف باسم أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

يتم شحن غالبية أجهزة الكمبيوتر المحمولة بإصدارات من Windows تم تصميمها لأجهزة أكثر قوة. نتيجة لذلك ، قدم معظمهم تجربة مستخدم دون المستوى الذي ساهم في نهاية المطاف في سقوطهم (ظهور الأجهزة اللوحية لم يساعد السبب أيضًا).

ومع ذلك ، فإن نظام التشغيل Chrome من Google أقل كثافة في استخدام الموارد. كما أنه يساعد أيضًا في أن تكون الأجهزة الحديثة أقوى بكثير من رقائق Intel Atom التي عانت في أوائل أجهزة الكمبيوتر المحمولة ، وبالطبع ، تبريد سوق الكمبيوتر اللوحي لا يمكن تجاهله.

هذه الميزة جزء من سلسلة محتوى TechSpot التي يتم طرحها هذا الشهر ، اطلع على الخطوة التالية:


Posted

in

by

Tags:

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.