الويب المظلم: ما هو وكيفية الوصول إليه



ربما سمعت عن هذا المكان الغامض على الإنترنت المسمى “الويب العميق”. نشأ الاهتمام بشبكة الويب العميقة والشبكة المظلمة بعد عدد قليل من تسريبات البيانات البارزة ، والاهتمام المتزايد بالخصوصية عبر الإنترنت ، والمراجع في وسائل الإعلام الرئيسية ، وتحقيق مكتب التحقيقات الفيدرالي الذي تم نشره على نطاق واسع في السوق عبر الإنترنت طريق الحرير التي كشفت عن مدى انتشار الاتجار بالمخدرات عبر الإنترنت.

ولكن ما هو بالضبط الويب العميق؟ حسنًا ، إنه ليس “مكانًا” في الواقع ولكنه في أي مكان آخر غير الويب المرئي يتم الزحف إليه وفهرسته والوصول إليه من خلال الروابط التي تجلبها محركات البحث مثل Google. إن شبكة الويب العميقة هي في الواقع أكبر بعدة مرات من الويب المفهرس ، وهي تشمل أكثر بكثير من الأنشطة غير القانونية أو المشكوك فيها التي ترتبط بها غالبًا – على الرغم من أن هناك بالتأكيد الكثير من ذلك يحدث أيضًا. لنبدأ بتوضيح بعض الالتباس بين المصطلحات المختلفة التي تميل إلى الالتفاف حولها أثناء مناقشة الإنترنت تحت الأرض.

ملحوظة: تم نشر هذه الميزة في الأصل بتاريخ 05/20/2016. لقد قمنا بمراجعتها وإغلاقها كجزء من مبادرتنا #ThrowbackThursday.

Surface Web ، Deep Web ، Dark Web

بعبارات بسيطة ، فإن Surface Web هو أي شيء يمكن لمحرك البحث العثور عليه عن طريق الزحف إلى الروابط وتحديد المحتوى عبر الإنترنت ، بينما Deep Web هو أي شيء لا يمكن لمحرك البحث العثور عليه. من ناحية أخرى ، يمثل الويب المظلم مجرد جزء أصغر من شبكة الويب العميقة التي كانت موجودة مخفية عمدا ولا يمكن الوصول إليه من خلال متصفحات الويب القياسية.

لتوضيح هذا بشكل أكبر قليلاً ، يمكن أن تتضمن شبكة الويب العميقة أشياء مثل قواعد البيانات الأكاديمية ، والتي يمكن الوصول إليها من خلال متصفح عادي ولكن لا يمكن الوصول إليها لمحركات البحث.

كما يتضمن أيضًا محتوى داخل مواقع الويب الرئيسية التي لم يتم إعدادها للوصول إليها من خلال محرك بحث. على سبيل المثال ، المحتوى المنشور على Facebook المتاح فقط لأصدقاء الناشر ، وليس لعامة الناس ، أو نتائج استعلامات محددة على موقع ويب حجز السفر – لا يمكنك ببساطة الوصول إلى المحتوى بالنقر فوق الروابط مثل محرك البحث.

الوصول إلى الويب المظلم

ال تور الشبكة هي المكان الأكثر شيوعًا حيث يتواجد محتوى الويب المظلم. تتكون هذه الشبكة المجهولة من آلاف الخوادم الموجودة في جميع أنحاء العالم والتي يديرها متطوعون ومدافعون عن الخصوصية عبر الإنترنت. اسمها هو اختصار لـ “The Onion Router” في إشارة إلى تقنية التوجيه التي تحمل الاسم نفسه ، والتي تنشئ مسارًا من خلال خوادم Tor المعينة عشوائيًا ، أو العقد ، قبل الوصول إلى أي موقع ويب تزوره. أثناء هذه العملية يتم تغليف حزم البيانات في طبقات متتالية من الحزم التي يتم “تقشيرها” عند كل عقدة حتى الوصول إلى الوجهة.

هنا المزيد شرح تقني، ولكن بعبارات موجزة ، فإن النتيجة هي أنه لا توجد عقدة واحدة تعرف المسار الكامل بين جهاز الكمبيوتر الخاص بك وموقع الويب ، فقط آخر مكان كانت الحزمة ، والمكان التالي سيكون. هذا يجعل من المستحيل تقريبًا على أي شخص تتبع حركة المرور إليك.

أثناء العثور على محتوى على الويب المظلم يمكن أن يستغرق وقتًا طويلًا وصبرًا ، من الناحية الفنية ، فإن الوصول إلى شبكة Tor ليس معقدًا على الإطلاق. أنت ببساطة بحاجة إلى قم بتنزيل وتثبيت متصفح Tor متاح لأنظمة Windows و macOS و Linux. لا يختلف عن تثبيت أي برنامج آخر ، كما أنه سهل الاستخدام لأنه مجرد نسخة معدلة من Firefox.

حماية نفسك

إذا كنت جادًا بشأن أمان كل ما تفعله على الويب المظلم ، فمن الجدير تشغيل بيئة منفصلة تمامًا عن الكمبيوتر الرئيسي واتصال الإنترنت. نظام تشغيل ذيول هو نظام تشغيل قابل للتمهيد تم تكوينه مسبقًا لزيادة الخصوصية إلى أقصى حد ويمكنك تشغيله من ملف عصا USB أو آلة افتراضية. يحتوي Tails على معالج تثبيت يرشدك خطوة بخطوة خلال عملية إعداد البرنامج بحيث لا يشكل ذلك تحديًا كبيرًا أيضًا. تلقت Tails الكثير من الصحافة عندما تم الكشف عن أن إدوارد سنودن كان يستخدمها لتجنب تطفل وكالة الأمن القومي. الغرض الوحيد منه هو الحفاظ على خصوصيتك وإخفاء هويتك عبر الإنترنت من خلال الاعتماد على شبكة Tor والأدوات الأخرى للحفاظ على سرية نشاطك.

إن تحديد موقعك من خلال البدء في نقطة اتصال Wi-Fi عشوائية ثم الاتصال بشبكة VPN قبل تحميل Tor سيزيد بشكل كبير من احتمالات عدم الكشف عن هويتك.

لقد كتبنا مقالًا أكثر شمولاً وتخصيصًا لـ حافظ على سلامتك أثناء تصفح الجزء السفلي غير الطبيعي من الويب. أنت تستطيع اقرأ هذا هنا.

ماذا سأجد داخل شبكة الويب المظلمة؟

يمكن العثور على أي نوع من المنتجات والخدمات غير القانونية والمشكوك فيها قانونًا تقريبًا في زوايا الويب. أحد أبرز الأمثلة هو طريق الحرير ، وهو سوق الإنترنت البائد الآن حيث يمكنك تسجيل أي شيء من المخدرات وإرسالها إليك بالبريد ، وتوظيف قاتل محترف ، وشراء جوازات السفر ومعلومات بطاقة الائتمان ، والأسلحة – سمها ما شئت. انتشرت وسقطت العديد من المقلدين منذ إزالة طريق الحرير في عام 2013.

ولكن على الرغم من استخدام تقنيات مثل Tor لتسهيل الأنشطة غير القانونية ، فإن التكنولوجيا نفسها ليست جيدة أو سيئة بطبيعتها. في الواقع ، قد تتفاجأ عندما علمت أن Tor تم إنشاؤه بدعم مالي من حكومة الولايات المتحدة كأداة لتعزيز الديمقراطية في الأنظمة القمعية ، وهذا بالضبط ما يتم استخدامه في كثير من الأحيان. لقد أصبح شائعًا لدى الصحفيين والنشطاء وحتى المواطنين العاديين الذين يقدرون الخصوصية وحرية التعبير.

من أين تبدأ بمجرد دخولك

إن العثور على محتوى داخل شبكة الويب العميقة أو المظلمة يذكرنا إلى حد ما بالأيام الأولى لشبكة الويب العالمية قبل أن تجعل محركات البحث مثل Altavista و Google عملية العثور على المحتوى أسهل. يمكنك اجتياز دلائل الارتباط مثل البصل و الويكي المخفي التي تسرد المواقع ضمن مجموعة من الفئات التي تغطي مختلف الخدمات والاهتمامات – على سبيل المثال لا الحصر ، المدونات والاستضافة والمنتديات والمستودعات والقرصنة.

هناك أيضًا عدد قليل من محركات البحث مثل DuckDuckGo ويمكنك العثور على بعض الإرشادات أو المعلومات ذات الصلة حول رديت، أيضاً. سيكون هناك الكثير من المواقع التي تمت إزالتها أو أصبحت غير متصلة بالإنترنت ، لذا فإن العثور على روابط وأدلة محدثة للعمل قد يستغرق بعض الوقت.

لا يوجد شيء مجهول أو آمن بنسبة 100٪

على الرغم من أن متصفح Tor يحميك من خلال توجيه حركة المرور الخاصة بك عبر مواقع IP مختلفة ، ويتضمن نظام Tails OS تشفيرًا مضمنًا ، فلا يوجد شيء مجهول الهوية أو آمن بنسبة 100٪. تور و ذيولتسرد مواقع الويب الخاصة بـ ‘عددًا من التوصيات وأفضل الممارسات للبقاء مجهول الهوية بأفضل شكل ممكن ، مثل استخدام إصدارات HTTPS لمواقع الويب ، وتجنب المكونات الإضافية للمتصفح أو التورنت عبر Tor ، وبالطبع عدم الكشف عن التفاصيل الشخصية على مواقع الويب التي تزورها. لقد كتبنا أيضا منطقتنا قائمة التوصيات الأمنية هنا.

أخيرًا ، لا ينبغي أن يتسبب استخدام Tor في مشكلة مع السلطات من تلقاء نفسه ، ولكن مجرد كونك مستخدم Tor يمكن أن يثير الشك مع القانون. لطالما كانت الشبكة المجهولة هدفًا لوكالات حكومية مثل وكالة الأمن القومي ومكتب التحقيقات الفيدرالي ، والتي نجحت في ذلك مجهولة المصدر المجرمين قبل. حتى تكون واضحًا ، إذا كنت تعمل على شيء غير قانوني ، فقد يتسبب ذلك في مشكلة قانونية.


Posted

in

by

Tags:

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.